7 أطعمة تسبب ارتفاع ضغط الدم

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟

إن إرتفاع ضغط الدم حسب تعريف منظمة الصحة العالمية

 ارتفاع أو زيادة ضغط الدم،هو اعتلال تحدث فيه زيادة مستمرة في الضغط داخل الأوعية الدموية مما يجعلها تحت إجهاد مرتفع. وينشأ ضغط الدم عن قوة دفع الدم مقابل لجدران الأوعية الدموية (الشرايين) أثناء ضخه من القلب. وكلما ارتفع ضغط الدم اشتد ضخ القلب للدم.

إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم ، يمكنك خفض ضغط الدم عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ويشمل النظام الغذائي الصحي:

  • البروتينات الخالية من الدهون
  • البقوليات
  • جميع الحبوب
  • منتجات الألبان قليلة الدسم
  • الفواكه والخضراوات

احذر 7 أطعمة تسبب ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن تمنعك العديد من الأطعمة والمشروبات من خفض ضغط الدم لديك. وسوف نذكر بعضها في هذه المقالة:

1.الملح

 إن تناول الكثير من الملح هو أكبر سبب لارتفاع ضغط الدم – فكلما زادت كمية الملح التي تتناولها ، كلما ارتفع ضغط الدم لديك.الملح يجعل جسمك يحتفظ بالماء. إذا كنت تأكل أكثر من اللازم ، فإن الماء الإضافي المخزن في جسمك يزيد من ضغط دمك. هذا يمكن أن يكون مشكلة خاصة إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم. أيضا ، قد يعني تناول الكثير من الملح أن يؤثر على بعض أدوية ضغط الدم ، مثل مدرات البول. لذا فإن خفض كمية الملح التي تتناولها هي واحدة من أسرع الطرق لخفض ضغط الدم (خاصة إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم). ولكن هذا القول أسهل من فعله لأن معظم الملح الذي نستهلكه موجود بالفعل في الطعام الذي نأكله للأسف.

2. اللحوم المعبأة والمعالجة

اللحوم الجاهزة و المصنعة يمكن أن تكون قنابل الصوديوم الحقيقية. يمكن أن تحتوي وجبة الأوقية الواحدة من بعض وجبات الغداء على 500 ملغم من الصوديوم أو أكثر. أضف الخبز والجبن والبهارات والمخللات ، ويمكن أن تصبح شطيرةك البسيطة فخًا للصوديوم. وقد تم ربطها بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب في العديد من الدراسات. ليس هناك شك في أن اللحم المعالج   يحتوي على العديد من المواد الكيميائية الضارة التي لا توجد بشكل طبيعي في اللحوم الطازجة.

اقرأ أيضاً

27 صنف عليك تناولها من الغذاء الصحي

3. القهوة

المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة يمكن أن تسبب ارتفاعًا ملحوظًا في ضغط الدم ، وهو أمر سيئ لقلبك . قد يسبب الكافيين الغدد الكظرية لإفراز مواد الكورتيزول والأدرينالين الزائدة التي تسبب زيادة في ضغط الدم.

4. المخللات

الحفاظ على أي طعام يتطلب الملح. هذا لأنه يوقف تسوس الطعام ويحافظ عليها لفترة أطول. ومع ذلك ، يمكن أن يجعل الملح  الخيار إلى إسفنجة صوديوم. كلما طالت الخضار في التعليب وحافظت على السوائل ، كلما زادت كمية الصوديوم التي يمكن أن يمتصها. يمكن أن تحتوي قطعة مخلل على 390 مجم من الصوديوم. 

5. الطماطم المعلبة 

منتجات الطماطم مع الملح المضافة هي إشكالية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. معظم أنواع صلصة الطماطم المعلبة، وصلصة المعكرونة ، وعصائر الطماطم عالية في الصوديوم. يمكن أن يأتي كوب من عصير الطماطم في أكثر من 600 ملغ من الصوديوم. يمكنك في كثير من الأحيان العثور على منتجات منخفضة أو منخفضة الصوديوم من كل هذه العناصر. بالنسبة للأشخاص الذينيسعون للحفاظ على انخفاض ضغط الدم ، فإن هذه البدائل ، بالإضافة إلى الطماطم الطازجة الغنية بالليكوبين ، هي اختيارات ذكية تتمتع بالعديد من فوائد صحة القلب.

6. السكر

من المرجح أنك تعرف بالفعل أن تناول السكر المفرط قد يرتبط بزيادة حالات زيادة الوزن والسمنة. ولكن هل تعلم أن ارتفاع تناول السكر يرتبط أيضًا بارتفاع ضغط الدم؟

السكر ، وخاصة المشروبات المحلاة بالسكر ،ساهم في زيادة السمنة لدى الناس من جميع الأعمار. ارتفاع ضغط الدم هو أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. جمعية القلب الأمريكية توصي بأن تحد المرأة من تناول السكر المضاف إلى 6 ملاعق صغيرة ، أو 24 غراما فياليوم. يجب على الرجال تقييد أنفسهم بـ 9 ملاعق صغيرة ، أو 36 غرامًا يوميًا

7. جلد الدجاج والأطعمة المعلبة 

يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تقليل الدهون المشبعة وتجنب الدهون غير المشبعة. العناصر عالية من الدهون المشبعة تشمل:

  • جلد الدجاج
  • ألبان كاملة الدسم
  • لحم أحمر
  • زبدة

يتم إنشاء الدهون غير المشبعة في عملية تسمى الهدرجة ، حيث يتم غمر الزيوت السائلة بالهواء لصنع زيت صلب. تعمل الزيوت المهدرجة على زيادة مدة صلاحية الأطعمة المعلبة واستقرارها. تظهر الأبحاث أن صحة القلب تزداد سوءًا عندما يتم استبدال الدهون بالكربوهيدرات المعالجة والسكر.

استهلاك الكثير من الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة يزيد من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) ،المعروف باسم “الكوليسترول” السيئ. ارتفاع مستوياتLDL قد يجعل ارتفاع ضغط الدم أسوأ، ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى الإصابة بأمراض القلب التاجية.للحد من هذه المخاطر ، لا تزيد من كمية السكر التي تتناولها.

استبدل أيضًا الدهون الحيوانية والمشبعة والدهون المتحولة بدهون نباتية ، مثل:

  • الجوز
  • البذور
  • زيت الزيتون
  • الأفوكادو

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top